??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

18‏/04‏/2015

الجزء الثاني /مصطلحات مهمة في عالم الحماية والهاكرز عليك معرفتها


ما هو KEYLOGGER (جاسوس المفاتيح):

هذا البرنامج يقوم بتسجيل جميع النقرات على لوحة المفاتيح وقد يتم استخدامه من قبل قراصنة الانترنت للحصول على بياناتك الخاصة (مثل كلمات المرور، كلمات السر، أرقام الحسابات المصرفية.....).


ماهو التصيد الالكتروني fishing:

التصيد الالكتروني هو نوع خاص من الجرائم الالكترونية يرتكبها مجرمو الانترنت بغية دفع المستخدين إلى إفشاء معلوماتهم المصرفية الخاصة. يقوم المتصيدون بإنشاء موقع مزيف يشبه موقع البنك او الايميل اوموقع الفيس بوك المهم اي موقع به كثير من الزوار كثر. عندها يحاول المتصيدون جعلك تزور موقعهم وتدون المعلومات الخاصة بك مثل كلمة المرور والايميل او اسم المستخدم. عادة ما يرسل المخترقون عددا كبير من الرسائل الالكترونية تتضمن رابطا لهذا الموقع المزيف.


ما هو ADWARE (برنامج الإعلانات الموجهة):

هذا المصطلح يشير إلى البرامج التي تطلق إعلانات (اللافتات التي تظهر فجأة) أو تعيد توجيه نتائج البحث إلى مواقع الإعلانات. عادة يدرج هذا البرنامج ضمن البرامج المجانية: إذا تم تحميل برنامج مجاني من الانترنت فإن البرنامج الضار سيحمل إلى جهازك دون أن تدري. أحيانا يقوم حصان طروادة بتحميل هذا البرنامج من الموقع إلى جهازك.

وتجدر الإشارة إلى أن متصفحات الانترنت  التي لا يتم تحديثها عادة ما تتضمن ثغرات. هذه البرامج ضعيفة أمام أدوات المخترقين والتي يمكنها أن تحمّل برامج الإعلانات الموجهة ADWARE إلى الحاسوب. المختطفون (Browser Hijackers) قد يقومون بتغيير إعدادات الحاسوب، أو توجيه عناوين مواقع الانترنت إلى مواقع خاصة أو يقومون بتغيير الصفحة الأم الافتراضية. كما أنهم قد يوجهون طلب البحث إلى الصفحات غير المجانية (غالبا ما تكون مواقع إباحية). 


عادة لا تظهر برامج الإعلانات الموجهة نفسها في نظام التشغيل. حيث لا توجد في قائمة برامج نظام التشغيل وليس لها أية أيقونات. كما أن محاولة حذف هذه البرامج قد يؤدي إلى تعطيل نظام التشغيل في الحاسوب


قد يتبادر الي ذهنك كيف تحمي نفسك من هذه الاخطار حل موجود حتي وان كنت مبتدء لا تقلق فقط كمل السلسلة (ثلاثة جزء)

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????