??? ???????

Post Top Ad

Your Ad Spot

07‏/03‏/2015

ما هي شبكات الVPN وكيف استخدمها لتشفير بياناتي ضد السرقة


الVPN  او ال Virtual Private Network هي عبارة عن نوع من أنواع الاتصال بالنترنت يوفر لك اتصال افتراضي و  امن بشبكة الانترنت  مهما كان الموقع الذي تتصل منه , وكل البيانات التي تنقل منك واليك عبر هذه الشبكة الافتراضية تكون مشفرة , اذا شبكات الانترنت الوهمية والخاصة VPN  تتمتع بعدة ميزات مثل التشفير وtunneling protocols او طرق التخفي وكذلك الاتصالات الموثوقة التي تحمي هويتك علي الانترنت من الاكتشاف,تقنية ال VPN توفر لك جميع مزايا الشبكات المحلية مثل التي تكون موجودة في المكاتب والاهم من غير الحاجة الي معدات هاردوير .

في الماضي شبكات الVPN كانت تستخدم فقط من قبل موظفي الشركات لتوفير اتصال امن ومشفر للولوج الي شبكات الشركة لكن الان اصبح استخدام الVPN اكثر شيوعا عند كل مستخدمي الانترنت وخصوصا الذين يريدون حماية هويتهم وخصوصياتهم اثناء تصفح الانترنت والذين يريدون تصفح المواقع المحجوبة في بلد معين .

انواع شبكات الVPN :
Site-to-site VPNs-1:
يستخدم من قبل الشركات التي تريد لافرادها وموظفيها اتصال امن ومشفر اثناء تصفحهم ودخولهم للشبكة المحلية الخاصة بالشركة  مثل البنك الذي يكون لديه اكثر من فرع في اكثر من موقع جغرافي الاتصال بين هذه الفروع يعتبر امر خطير من دون وجود شبكة VPN تشفر هذه البيانات الموتداولة بينهم.
2- Remote Access VPNs:-
هذا النوع يقوم بتوصيل حاسوب مفرد او واحد بشبكة الVPN  وهو بدوره يقسم الي نوعين :
-Corporate VPNs :
يسمح هذه النوع لافراد وزبائن الشركات المسافرين  الولوج الي حساباتهم  والتعديل عليها والحصول علي الخدمات بسرية وحماية عالية.
-Personal VPNs:
يوفر هذه النوع نفس خصائص ال Corporate VPNs الخاص بالشركات لكن الفرق بينهما ان ال Personal VPNs يستخدم من قبل افراد ومستخدمين عاديين لا علاقة لهم باي شركة او منظمة وانما يستخدمون الVPN لحماية هويتهم عند تصفح مواقع عامة مثل الفيس بوك واليوتيوب او حتي حساباتهم البنكية.
 اهمية هذا النوع الاخير الذي تحدثنا عنه تكمن في انه يشفر بيانات الواي فاي العامة والتي تكون موجودة في اماكن مثل الفنادق والمستشفيات والمطارات ومحطات الانتظار والتي 90% منها تكون معرض لخطر السرقة والتجسس ولكن بفضل الVPN   اصبح كل شيئ امن ومحمي لحد بعيد.

واذا كنت شخص عادي فهناك  مواقع وتطبيقات تقدم لك ال Personal VPNs مجانا ويكون مصحوب باعلانات  او مقابل اشتراك رمزي مثلا خمس دولارات للشهر , وافضل الخدمات التي تقدم خدمات الVPN  هي برنامج hotspot shield  وبرنامج tor البرنامج الرائع والذي قريبا سوف  نشهد تعاون بينه وبين المتصفح العملاق Firefox

ولمعرفة المزيد حول برنامج  hotspot Shield راجع هذه التدوينة من هنا.

اخيرا فقد نسيت الاشارة الي ان الVPN  ايضا تقوم باخفاء عنوان الIP address  الخاص بك ,ويمكنك ومعرفة طريقة اخفاء عناوين الIP address من هنا .

Post Top Ad

Your Ad Spot

???????